أخبار ، تكنولوجيا

5 نصائح لتجربة تسوّق آمنة أكثر على الانترنت

5 نصائح لتجربة تسوّق آمنة أكثر على الانترنت

بقلم ماريا نهمة

بما ان الانترنت اصبح المعيار الجديد في عالم التسوق، من المهم اتّباع العادات الجيدة واتّخاذ الاحتياطات اللّازمة. وان كنت تعتبر ان التسوق في المحلّات اكثر أمانا منه عبر الانترنت، فكّر مرة اخرى! فالمخاطر موجودة في الحالتين، الّا انها تختلف بين التسوق الجسدي وذاك الالكتروني. اذا، يبقى الحل الأفضل التأقلم مع عالم الانترنت والاستمتاع بسهولة التسوق من منزلك!    

1.  استخدم موقعَ تسوّق مألوف

ينهال علينا العديد من الإعلانات على جميع المنصّات. بالتالي، يتم إغراؤنا بصورة دائمة لدفعنا إلى شراء أغراض جديدة. في الواقع، يمكن لمحرّك بحث واحد أن يرسلك إلى 20 موقعًا إلكترونيًّا مختلفًا. أمّا السؤال الذي يُطرح فهو: في أيّ موقع يجب أن أثق؟ إن كنت تعرف المتجر من قبل، فالشراء منه آمن. لكن إن لم تكن تعرفه، فيتعيّن عليك أن تجري بعض الأبحاث عنه أو أن تسأل أصدقاءك إن كانوا قد استخدموه من قبل. فإنّنا على علم تامّ بقدرة عمليات الترويج على الإغراء عبر ما تقدّمه من عروض، لكنّها في أغلب الأوقات عمليّات نصب.

2.  ابحث عن رمز القفل

تأكّد من توفّر بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) على الموقع الذي تشتري منه، لأنّه يضمن نقل البيانات بصورة مشفّرة عبر  شبكة آمنة. لذلك، ابحث دائمًا عن رمز القفل!

3. اخترع كلمة سرّ فريدة من نوعها

إن أغلبنا أكسل من أن يغيّر كلمة سرّه، لكنّه أمر ضروريّ عند التّبضّع على الانترنت! فإنّ كلمات السّرّ تشكّل خطّ الدّفاع الأوّل في وجه القراصنة، لذا احرص على أن تكون كلمة سرّك مقاومة للقرصنة.

4.  التحقق من تصريحاتك الإلكترونية

إن التحقق بشكل دوري من تصريحاتك الإلكترونية أمر ضروري، لأن عليك أن تكون مستعدًّا دائمًا لإشعار المصرف الذي تتعامل معه في حال اكتشاف أي تحويلات خاطئة أو مدفوعات إضافية. بالإضافة إلى ذلك، احرص على توثيق كل مشترياتك عبر الانترنت في كل الأوقات وعلى الاحتفاظ بالفاتورة أو رقم التأكيد إلى حين استلام طلبك.

5.  لا تحتفظ بمعلومات بطاقتك الائتمانية على الانترنت

تعطيك العديد من مواقع التسوّق الإلكترونية خيار حفظ معلومات بطاقتك الائتمانية بعد إتمام عملية الشراء وتحويل المبلغ المالي، ما سيجعل من التبضّع تجربة ملائمة أكثر في المستقبل لكنّك ستخاطر بمعلوماتك إن اخترت أن يحفظها الموقع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *