Skip to main content

5 نصائح لتجربة تسوّق آمنة أكثر على الانترنت

 

في ظل العصر الرقمي الذي نعيش فيه، تُصرف معظم أموالنا إلكترونيًّا. فلم يسبق للتّسوّق أن كان أسهل أو  ملائمًا أكثر، لأنّك – وبنقرات معدودة – ستحصل على ما تريد وسيصل إلى عتبة بابك! 

وعلى الرغم من أنّ معظم عمليات الشراء تمرّ مرور الكرام، لا بدّ من أنّك سبق وسمعت بعض القصص حول وصول مجسّمات مصغّرة للمشتريات بدلًا من استلامها بحجمها الطبيعي المتوقّع أو وصول الملابس التي لم يناسب قياسها مقاس المُشتري بخلاف ما كان ينتظر. وفي بعض الأحيان، قد يتمّ سحب مبلغ طائل من بطاقتك، أو قد يمضي على انتظارك ألف ليلة وليلة لتستلم مشتريات قد تطلّعت إلى امتلاكها لكنها لم تصلك قط وعلى الأغلب لن تصل. لذا إن كنت في غنى عن سرد أي قصص أخرى مضحكة عن عمليات الاحتيال الإلكتروني التي قد تقع ضحيتها، ما عليك سوى الاطّلاع على النصائح التالية التي نقدّمها إليك:

 

  • استخدم موقعَ تسوّق مألوف

ينهال علينا العديد من الإعلانات على جميع المنصّات. بالتالي، يتم إغراؤنا بصورة دائمة لدفعنا إلى شراء أغراض جديدة. في الواقع، يمكن لمحرّك بحث واحد أن يرسلك إلى 20 موقعًا إلكترونيًّا مختلفًا. أمّا السؤال الذي يُطرح فهو: في أيّ موقع يجب أن أثق؟ إن كنت تعرف المتجر من قبل، فالشراء منه آمن. لكن إن لم تكن تعرفه، فيتعيّن عليك أن تجري بعض الأبحاث عنه أو أن تسأل أصدقاءك إن كانوا قد استخدموه من قبل. فإنّنا على علم تامّ بقدرة عمليات الترويج على الإغراء عبر ما تقدّمه من عروض، لكنّها في أغلب الأوقات عمليّات نصب.

 

  • ابحث عن رمز القفل

تأكّد من توفّر بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) على الموقع الذي تشتري منه، لأنّه يضمن نقل البيانات بصورة مشفّرة عبر  شبكة آمنة. لذلك، ابحث دائمًا عن رمز القفل!

 

  • اخترع كلمة سرّ فريدة من نوعها

إن أغلبنا أكسل من أن يغيّر كلمة سرّه، لكنّه أمر ضروريّ عند التّبضّع على الانترنت! فإنّ كلمات السّرّ تشكّل خطّ الدّفاع الأوّل في وجه القراصنة، لذا احرص على أن تكون كلمة سرّك مقاومة للقرصنة. 

 

  • التحقق من الموقع الإلكتروني وحفظه

إن التحقق بشكل دوري من تصريحاتك الإلكترونية أمر ضروري، لأن عليك أن تكون مستعدًّا دائمًا لإشعار المصرف الذي تتعامل معه في حال اكتشاف أي تحويلات خاطئة أو مدفوعات إضافية. بالإضافة إلى ذلك، احرص على توثيق كل مشترياتك عبر الانترنت في كل الأوقات وعلى الاحتفاظ بالفاتورة أو رقم التأكيد إلى حين استلام طلبك. 

 

  • لا تحتفظ بمعلومات بطاقتك الائتمانية على الانترنت

تعطيك العديد من مواقع التسوّق الإلكترونية خيار حفظ معلومات بطاقتك الائتمانية بعد إتمام عملية الشراء وتحويل المبلغ المالي، ما سيجعل من التبضّع تجربة ملائمة أكثر في المستقبل لكنّك ستخاطر بمعلوماتك إن اخترت أن يحفظها الموقع. 

 

عمومًا، الحيطة واجب وفي التأنّي سلامة، لذا من الضروري جدًّا التنبّه والتّروّي عند شراء السلع عبر الانترنت. فإنّ سهولة التسوق الإلكتروني وسرعته قد تجعلان التسوّق خاطفًا، لكن الأمر يعود إليك بأن تحوّل كل عملية شراء إلى تجربة تسوّق استثنائية عبر اتّباع بضع خطوات سهلة!  

 

نقدّم في أولكس إلى عملائنا منفعة إضافية لأنّنا نزوّدهم بالأمن الضروري للموقع الإلكتروني ونمنحهم فرصة اختبار المنتج بنفسهم قبل إتمام الصفقة عبر لقائهم البائع وجهًا لوجه.

وننصح الشاري والبائع في اللقاء بأماكن عامة وفي وضح النهار أولكس تحرص دائماً على سلامة مستخدميها.

Leave a Reply