أخبار

10 نصائح لمحبّي التكنولوجيا

10 نصائح لمحبّي التكنولوجيا

بقلم ملك صبرا

في وضعنا الراهن وفي ظلّ الجائحة والعمل من المنزل، نجد أنفسنا دائما بالقرب من الكمبيوتر الذي أصبح الوسيلة الأكثر استخداما للقيام بالمهام اليومية. فنمضي ساعات طويلة أمام الشاشة كلّ يوم ونظنّ أنّنا نعرف كلّ الخدع الخاصة بالإنترنت والكمبيوتر. ولكن، توجد طرق مختصرة كثيرة يمكن اعتمادها يوميا لتسهيل العمل على الحاسوب لا يدركها حتى أكثر مستخدميه.

تجد في هذا المقال بعض النصائح والخدع المفيدة!  

1. حافظ على سرعة الانترنت

واجهنا جميعنا مشكلة الانترنت البطيئة أو حتى انقطاعها بالكامل في بعض الأحيان.

يعمل «الراوتر» على طول موجة محدّد، يكون من بين 14 قناة مُستخدمة ليعمل «الراوتر». وتعاني هذه القنوات من تداخل في ما بينها، على الرغم من أن ثلاثا منها تعاني منه بنسبة أقل وهي القنوات 1 و6 و11. وتلتقط معظم أجهزة «الراوتر» القناة المتوفرة ولكن لا تكون بالضرورة الأكثر فاعلية. لذلك، قد يساعدك تغيير قناة «الراوتر» اللاسلكي في الحصول على انترنت أسرع.   

2. تنظيف القرص

نعني بذلك تنظيف القرص من الملفات المتراكمة عليه. ما عليك إلّا ان تكتب في خانة البحث «disk clean-up» وتفتح البرنامج الذي تستطيع من خلاله اختيار ما تريد محوه عن الكمبيوتر والتخلّص منه. عملية سهلة، أليس كذلك؟

3. ايجاد الملفات المفقودة و/أو الفاسدة:

اعتبر «Command prompt» (أي موجّه الأوامر في الكمبيوتر) صديقك المفضّل ومساعدك الشخصي في كلّ ما يخص الحاسوب. فهو يساعدك في ايجاد الملفات وحلّ المشكلات التي قد تواجهك. ما عليك سوى طباعة «cmd» في خانة البحث، النقر بالزر الأيمن (right click)، واختيار «run as administrator». لإيجاد ملفات مفقودة أو فاسدة، اطبع “sfc/scannnow”، وللمسائل المرتبطة بالقرص، اطبع «chkdsk/f.».    

4. استرجاع بريد الكتروني (email) مُرسَل (Google accounts)

هل سبق وأرسلت بريدا الكترونيا ندمت عليه بعد ثوانٍ؟ لا تحزن! يمكنك استرجاعه. ما عليك سوى ضبط اعدادات «Gmail» قبل كتابة البريد. افتح صفحة الاعدادات على موقع «Gmail»، فتجد «cancellation period» أي الوقت المتوفر لديك لإلغاء ارسال البريد. بعد القيام بهذه التعديلات، اضغط على «save» أي حفظ.

كلّ مرة ترسل فيها بريدا الكترونيا، يظهر لديك اشعار (notification) في الجانب الأيسر أسفل الشاشة، يُطلعك على الوقت المتبقّي لك لإلغاء البريد.  

 5. التخلّص من الفوضى

قد تكون مدركا لمعاناة الفوضى الناتجة من فتح عدد كبير من التطبيقات في الوقت نفسه ولأهمية اغلاقها يدويا. إليك اذا خدعة صغيرة تسهّل عليك هذه المهمة. ما عليك سوى أن تحمل احد التطبيقات المفتوحة من رأسها وخضّها، ما يؤدّي تلقائيا إلى اغلاق كلّ التطبيقات (minimize). ويمكنك تطبيق الأمر نفسه لإعادة فتحها كلّها (maximize). 

6. ايقاف التحديثات

جميعنا يدرك أهمّية التحديثات، ولكنّنا غالبا ما نجد أنفسنا مشغولين ولا نملك الوقت لتحديث الكمبيوتر، فتبدأ الإشعارات المزعجة بالظهور على الشاشة وتفسد كلّ شيء. لذلك، من الجيد أنّه يمكنك ايقاف التحديثات. ما عليك إلّا أن تذهب إلى الخانة الخاصة بها (windows update) في الإعدادات والضغط على «pause» او ايقاف.

7. الوصول السهل إلى «الايموجي» (Emojis)

ما عليك سوى الضغط على مفتاح «الويندوز»+النقطة (Windows Key + (.) )، فتظهر لديك نافذة صغيرة على الجانب الأيمن في أسفل الشاشة، تتضمّن مجموعة واسعة من «الإيموجي» التي تزيد الرسائل النصية مرحا 😏.  


8. الإطّلاع على امتداد الملف (file extension) في «File Explorer»

يغطّي «الويندوز» امتداد الملفات تلقائيا في «File Explorer»، لذلك ان كنت تبحث دوما عن معلومات مرتبطة بنوع امتداد الملف، قد تحتاج إلى الخيار الذي يُظهر هذه الامتدادات. وتكمن الطريقة الأسرع لذلك في البحث في خانة «الويندوز» عن «File Explorer Options» واختيار اعدادات «Control Panel» (Control Panel Settings) لفتح نافذة جديدة. اختَر «View» وانزل إلى «Hide extension for known file types» وقم بإلغاء تحديد المربع (uncheck).

9. التحكّم بسطح المكتب عن بعد (Remote Desktop)

هل سبق ونسيت انهاء عملك على الكمبيوتر وتذكّرت بعد أن صرت بعيدا عنه؟ يمكنك الوصول إليه من هاتفك عبر تحميل تطبيق «Remote Desktop» مثل Join.me و Real VNC وSplashtop.     

يمكنك بذلك الوصول إلى الكمبيوتر الخاص بك أينما كنت من هاتفك ومن دون أن تضطر إلى حمل الحاسوب معك أينما ذهبت.


10. استخدم «Site:» لإيجاد المحتوى على موقع واحد

ان أردت يوما البحث عن أمر معين في موقع واحد لا يتضمّن خانة للبحث، ما عليك سوى أن تكتب في «غوغل» التالي:Site:  و(الموقع الذي تريد البحث فيه) وثم المحتوى الذي تبحث عنه في هذا الموقع.

وها هي النصائح العشر التي ستجعل استخدام الكمبيوتر أسهل وأمتع!

Leave a Reply

Your email address will not be published.