أخبار

جهاز مسبق الصنع أو للتركيب

جهاز مسبق الصنع أو للتركيب

بقلم ملك صبرا

قد يبدو شراء كمبيوتر سهلا، خصوصا لمن يبحث عن جهاز عادي يفي بالحد الأدنى من الغرض. أمّا بالنسبة إلى المولّعين بالألعاب الالكترونية أو «الجيمرز» (Gamers)، يشكّل شراء حاسوب جديد عملية في حدّ ذاتها. يقدّم لك هذا المقال نظرة إلى عالم أجهزة الكمبيوتر، وكمبيوترات اللعب (Gaming)، وحتّى حواسيب العمل العادية.

فلنبدأ بإيجابيات وسلبيات شراء كمبيوتر مسبق الصنع مقابل تركيب الحاسوب. بالطبع يبقى شراء الكمبيوتر المسبق الصنع الحلّ الأسهل بالنسبة إلى الجميع. ولكن، قد تجد احيانا أن تركيبه بنفسك مرضٍ وممتع وقد يكون أقل كلفة.   

حسنات وسيئات شراء كمبيوتر مسبق الصنع:

لدى شراء كمبيوتر مسبق الصنع، قد تواجه مشكلة من حيث جودة قطع الجهاز، اذ لا تستطيع أن تضمن فاعليتها وأثرها على الحاسوب الذي قد يصبح بطيئا، أو ترتفع درجة حرارته، أو غيرها من المشكلات …

وقد يتسبّب ذلك في تعطيل الجهاز ويؤدي إلى استبدال هذه القطع بأخرى على نحو متواصل، ما سيكلّفك أكثر على المدى الطويل. ولذلك، قد تجد من الأفضل تركيب الكمبيوتر بنفسك كي تتمكّن من ضبط الإعدادات بالطريقة التي تناسبك، بدءا من المعدات ووصولا إلى البرمجيات.   

حسنات وسيئات تركيب الكمبيوتر بنفسك:

يُعدّ تمتّعك بالحرية المطلقة أحد أهمّ حسنات تركيب كمبيوتر اللّعب (Gaming PC) الخاص بك، على عكس شراء حاسوب مسبق الصنع، اذ تستطيع اختيار المعدات التي تحتاج اليها.

ولكن، ان كنت مولعا بالألعاب الالكترونية، قد تجد أن المعدّات العالية الجودة قد تكلّفك كثيرا، ناهيك عن أن عملية التركيب قد تستغرق وقتا طويلا وتكون مزعجة للبعض.

اذا افترضنا أنك راغب وقادر على تركيب الكمبيوتر الخاص بك، تجد هنا المعدّات التي ستحتاج إليها، بدءا من أقلّها كلفة وصولا إلى أكثرها كلفة:

1. صندوق الكمبيوتر (Case):

عليك اولا شراء الصندوق الذي سيحوي كلّ الأجهزة الصغيرة، ويكفي أن يكون واسعا لتتّسع فيه. اذا، قد تجد صندوقا عاديا بـ50$ مثل صندوق Cougar MX330 Mid-Tower Case. أمّا ان كنت لا تمانع أن تدفع أكثر، ننصحك بصندوق NZXT H510 Compact Mid-Tower Case.   

2. اللوحة الأم (Motherboard):

تكون كلّ معدّات الكمبيوتر موصولة بهذه اللوحة التي تشكّل صلة الوصل في ما بينها. وتأتي اللوحة بأحجام وضوابط وأشكال مختلفة، لكن تؤدّي كلّها الوظيفة نفسها.

لوحة Gigabyte A320M هي الأرخص وتعمل بالطريقة الصحيحة ولا تسبّب اي مشكلات، وتستطيع ايجادها على «اولكس».

أمّا ان كنت تبحث عن لوحة مميّزة، فننصحك بـ MSI Prestige X570 Creation

3. المعالج (CPU):


المعالج هو دماغ الحاسوب والجزء الأهمّ منه والذي يميّز الكمبيوتر الجيد من السيء. ان كنت تركّب الكمبيوتر بنفسك أو لا، أنت في حاجة إلى Core I9 10900وهو متوفّر على «اولكس» ويستحقّ المبلغ الذي ستنفقه عليه للحصول على حاسوب احلامك.

ولكن من جهة أخرى، ليس ضروريا أن يكون المعالج مكلفا. وأحد البدائل عن Core I9 هو AMD Ryzen 5 1600 الذي يعمل بمستوى جيد نسبة إلى سعره. هذا المعالج متوفر ايضا على «اولكس» لكلّ من يبحث عن عملية تبادل سريع.     

4. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):

بالنسبة إلى ذاكرة الوصول العشوائي، يمكن استخدام HyperX Fury 8GB at 2666 Megahertz. فهي بمثابة الطاولة التي ترمي عليها كلّ أغراضك لتهتمّ بها لاحقا، أو مسودة للحاسوب. وتشكّل تخزينا للذاكرة القصيرة الأمد.

وان كنت تبحث عن «RAM» فاخرة، ننصحك بـ CORSAIR – Dominator Platinum RGB 64GBالمخصّصة للألعاب المتطورة وانشاء المحتوى. باختصار، انّها «RAM» الأحلام وتتحمّل كل شيء.    

5. بطاقة الفيدي (GPU):

 GPU هي الجهاز المصمّم والمحسّن خصّيصا لمعالجة البيانات الصورية مثل الرسوميات أو «الجرافيكس» في الألعاب. GTX 1080 TIمعالج غير مكلف ويعمل جيدا.

وإحدى أفضل البطاقات ايضا هي MSI GeForce RTX 2060 التي تؤدي غرضها وأكثر.

وان كنت تبحث عن البطاقة الفضلى، ننصحك بمعالج Radeon RX 6800 XT الذي يستطيع تحمّل كلّ ما قد يواجهه (حتى Cyberpunk 2077).     

6. وحدة التخزين:

تخزّن في هذه الوحدة كلّ الملفات، والألعاب، والأفلام، والوثائق، والصور وغيرها. وتُستخدم الوحدة أيضا لتسريع فترات الانطلاق والتحميل لكلّ البرامج والألعاب. ويمكنك تغيير الإعدادات إن أردت زيادة مساحة للتخزين عند الحاجة.

قد تجد صعوبة في الحصول على قرص SSD جيد، ولذلك ننصحك بقرص Inland Professional 240GB SSD غير المكلف والذي يعمل بسلاسة. وننصحك أيضا بـ WD Blue 1TB Internal SSD ، لكنه سيكلفك أكثر من ذاك المذكور سابقا.

7. مزود الطاقة (PSU):

مزود الطاقة هو الصندوق الصغير الذي يمدّ كلّ قطعة من الكمبيوتر بالطاقة، ويحدّد سرعة الأخير وقوّته. وكلّما كان الحاسوب أسرع، زادت حاجته إلى الطاقة.

تماما كالـ GPU، يصعب اليوم ايجاد مزود طاقة، لكن ننصحك بـ NZXT C850 850W Gold Modular PSU بقوة 850 واط الذي يوفّر قدرة حصانية (horsepower) كافية لتشغيل ما تحتاج إليه وأكثر.

ويُعتبر بدوره EVGA SuperNOVA 1000 G+ جهازا رائعا يوفّر قوة تصل إلى 1000 واط ويلائم الكمبيوترات ذات بطاقة الرسوميات المتعدّدة أو التخزين الكبير.   

إلى جانب الأجهزة الخارجية كالشاشة، ولوحة المفاتيح والفأرة، لديك الآن فهم أوسع بالحواسيب والخيارات الأنسب لك بحسب ما تفضّله.

لا يوجد خيار أفضل من الآخر. يعتمد الأمر على احتياجاتك وظروفك.   

Leave a Reply

Your email address will not be published.