سيارات

تقييم “اودي RS4 افانت 2013

تقييم

بقلم ريان بو نصيف

 هل سبق واختبرت شعور أن تكون إلى جانب شريكك، فيبدأ بالصراخ من دون سبب؟

إنّه الشعور نفسه الذي ينتابك عندما تقود هذا الوحش بقوة فائقة.   

تخيّل شعورك وأنت تقود سيارة تنتقل سرعتها من 0 إلى 100 كم في الساعة في أقلّ من 5 ثوانٍ وتتميّز بخصائص عائلية كاملة، فيما يرافقك شريكك، وكلبك، وحماتك في المقاعد الخلفية. أو بالأحرى، تنتقل من 0 إلى 100 كم في غضون 4.2 ثوانٍ. ما عليك سوى العدّ: 1,2,3,4!

لم تخيّب سيارة “اودي” يوما ظنّ أحد، إن كنت تقود سيارة “سيدان” بأربعة أبواب مع محرّك “اودي” 1.8T القياسي، أو مركبتها الآكلة للإسفلت بمحرك 4.2L وبقوة 450 حصانا.      

 اذا نظرت إلى السيارة من الخارج ومن الداخل، قد تتساءل عمّا هي هذه المركبة. كيف يمكن أن تكون عريضة وبهذا الانخفاض وتشبه في الوقت ذاته سيارة عائلية؟ الإجابة بسيطة: إطارات ضخمة بقياس 21 إنشا ومخرجيّ عادم رائعين، فضلا عن كلّ قطع ألياف الكربون وعجلة القيادة المسطحة والمميزة، إضافة إلى المقاعد الفردية المنقوش عليها حرفا “RS” والمخيّطة بالألوان.

 كانت سيارة RS4 “ستيشن واغن”، ولا تزال، إحدى أقوى المركبات التي صنّعتها شركة “Vorsprung Durch Technik”. وتماما كما يشير إليه شعار هذه الشركة، كانت كلّ سيارة “اودي” متقدّمة على السيارات الأخرى بالتكنولوجيا، ونحن نشيد بذلك!  

 كلّ من عمل على هذه التحفة يدرك تماما ما كان يفعله عام 2012 عند إطلاق هذه السيارة: تركيب محرك التنفس الطبيعيV8  الضخم تحت الغطاء، والذي يضخّ 4.2 لترات وقوة أحصنة عنيفة، ما يجعله أحد أكثر المحركات الأسطورية على الإطلاق.

وبعد مرور 9 سنوات على صناعة هذه السيارة الجبّارة، انخفض سعرها من نحو 150,000 دولار إلى 40,000 دولار. اذا، عمليا، أنت تقود سيارة ذات نظام “كواترو” بقوة 450 حصانا يمكنها أن تتفوّق على سيارات خارقة يفوق سعرها 200,000 دولار، وتتّسع في الوقت عينه لأثاث منزلك في الخلف، فيما تدفع أنت 25% فقط من سعر هذه السيارات الخارقة، ما نعتبره رائعا! وبالمناسبة، هذه السيارة بالذات معروضة للبيع على منصة “اولكس”، ويمكنك الاطلاع عليها هنا!   

ان لم يجذبك مظهر هذه السيارة الرائعة كفاية، يمكنك الاطلاع على توأمها غير المتطابق ذات المحرك نفسه، لكن بمظهر خارجي مختلف تماما، “اودي” RS5 بتصميم “Coupe”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.