الأخبار العامة ، عقارات

المكاتب المجهّزة

المكاتب المجهّزة

بقلم كريم فقيه

ازداد عدد المكاتب المجهّزة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مقارنة بما كان يُعتبر يوما استخدام بسيط للأراضي في مجالات العمل الأساسية. ونتيجة لذلك، تحوّلت المتغيّرات الدافعة للطلب على المكاتب المجهّزة، وتكيّف مقدّمو الخدمات سريعا لتلبية هذه المطالب. وساعد هذه النزعة نمو عدد صغير من الشركات المتعدّدة الجنسيات التي تقدّم مكاتب مجهّزة بأنواع وأسعار متنوعّة.

في السنوات الأخيرة، شهد سوق المكاتب المجهّزة توسعا وطلبا كبيرا، ما فاجأ الكثيرين في قطاع العقارات. ولكن الأهمّ من ذلك، يبدو أن هذا النمط لن يختفي قريبا. ان هذا الازدهار على صعيد المكاتب المجهّزة يدعمه التوظيف، والتكنولوجيا، ومنظمات خدمات الأعمال التجارية، التي حلّت محل الشركات العاملة عن طريق الإنترنت (dot-coms) كالقوة المحرّكة. ان مرونة مؤسّسات العصر الجديد، الراغبة في مكان عمل مرن والتي تستعين في كثير من الأحيان بمصادر خارجية لمتطلبات ممتلكاتها، أدّت إلى زيادة الطلب. وتقدّر كل من الشركات الجديدة والقائمة فوائد العمل مع مزوّد عقارات مرن.    

عادة ما تكون المكاتب المجهّزة تشغيلية بالكامل على كلّ الأصعدة، وجاهزة للاستخدام فورا. وعادةً ما يستوعب المكتب المجهّز أحجام المكاتب المختلفة، والتي تتراوح سعتها من شخص واحد إلى عشرة أشخاص في غرفة واحدة. وتجري العادة بالجمع بين مكاتب عدّة متجاورة لاستيعاب عدد أكبر من الأشخاص. ولكن، عادة ما تتكوّن من مكاتب يمكن أن تستوعب شخصًا إلى ثلاثة أشخاص. وهذه هي الأحجام الأكثر شيوعًا، ويمكن دمجها في مجموعات صغيرة للتوسّع. وتتوسّع الشركات الصغيرة الجديدة والشركات القائمة في مناطق ومنظّمات جديدة وترغب في الحفاظ على منطقة الأعمال المركزية أو على وجود بين الولايات، فيما يكون مكتبها الرئيسي في مكان آخر، ولذلك كثيرا ما تستخدم المكاتب المجهّزة. وعلى عكس المساحات المكتبية الشاغرة التي تتطلّب من المستأجر الجديد تجهيزها، يقدّم المكتب المجهّز مجموعة من وسائل الراحة المتنوّعة. وتكون معظم المكاتب مجهّزة بأثاث وديكورات ونظام هاتفي وإنترنت، وفي بعض الأحيان، جهاز كمبيوتر. وتُعدّ طابعات الشبكة المحلية، وآلات التصوير، وآلات الفاكس، ومرافق المطبخ المجهزة بالكامل، ومؤتمرات الفيديو، ومرافق غرف الاجتماعات، من وسائل الراحة الأساسية المتاحة لجميع المقيمين. إضافة إلى ذلك، هناك غرفة استقبال مشتركة وموظف استقبال وخدمة للردّ على الهاتف.

ويوجد كذلك فريق ذات صلة للإدارة وخدمة العملاء، مكوّن من أربعة أشخاص على الأقل لصيانة المساحات المشتركة وتقديم خدمات إدارية وسكرتارية وفقا لمبدأ “الدفع أولا بأول”. إضافة إلى ذلك، عادة ما يتمّ توفير خدمات البريد والفاكس، وخدمات البريد السريع، وتقديم الطعام وخدمات الغرف، ولوازم القرطاسية، وخدمات السفر، وخدمات تنسيق الاجتماعات، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وعمومًا أية استعانة بالمصادر الخارجية للعميل، مثل المساعدة في تعيين موظفي السكرتارية أو الإدارة. وتغطّي المكاتب المجهّزة مجموعة واسعة من الخدمات، بدءًا بتوفير الحدّ الأدنى من الأمور الأساسية وصولا إلى تقديم أحدث التقنيات والمعدات، إضافة إلى طاقم إداري كامل ورعاية شخصية.

نظرا للوضع المالي الراهن في لبنان، تصارع الشركات الناشئة والقائمة للحصول على تجهيز لائق. وتتحمّل الشركات بشكل عام تكاليف عالية في تجهيز المكاتب، لأنّ الأمر لا يقتصر فقط على استئجار مساحة ولكن بتجهيزها بكلّ المنافع والمرافق الهامة التي قد تحتاج إليها الشركة. ان الشركات المجهّزة ليست فقط بدائل أكثر ملاءمة من الناحية المالية للعمل من الصفر ولكنها أيضًا توفر المتاعب. ان المكاتب المجهّزة آخذة في الازدياد الآن والمرونة في تأجير هذه المكاتب لجهة العقود تسهّل عمل هذه الشركات. ولدى المكاتب المجهّزة للعمل عقودًا مرنة يمكن أن تتراوح من أسبوع إلى شهر أو أكثر، وفقا لاحتياجات الشركة، سواء كان وكيلًا استشاريًا يقوم بإعداد مشروع أو حتى شركة تؤسّس نفسها. ولا يسهّل ذلك فقط البداية بل أيضًا النهاية، اذ لن تواجه الشركات الاستشارية التي تنهي مشروعها صعوبة في التنظيف وتوضيب ما لديها اذ يمكنها ترك كل شيء في المكتب، مثل المنزل المفروش.

 ويلقى سوق المكاتب المجهّزة اليوم رواجا كبيرا، ولسبب وجيه. إنه خدمة مكيّفة لاحتياجات الشركات المتغيّرة وكيفية عملها. وان زيادة الاستثمار في هذا القطاع وكون صناديق الأسهم الخاصة داعمة له تشكّل إشارات مشجّعة للتوسّع المستقبلي. ويقول رجل الأعمال العقاري جايلز فوكس: “تسمح المكاتب المجهزة للشركات خارج المنطقة بدخول سوق بمخاطر مالية محدودة لم يكن من الممكن أن تدخله لولا ذلك”. وهذا صحيح على المستوى الإقليمي والوطني والعالمي. وبدأ هذا الثوران للتو.

ان كنت تبحث عن مساحة للعمل لك أو لفريقك، اطّلع على خيارات المكاتب المجهّزة المتوفرة على «اولكس» اليوم لإيجاد الخيار الذي يناسب احتياجاتك.      

Leave a Reply

Your email address will not be published.