نمط الحياة

أفضل أماكن الغوص في لبنان!

أفضل أماكن الغوص في لبنان!

بقلم دونا ماريا صفيلة

يقع لبنان في قلب منطقة البحر الأبيض المتوسط وبما أنّ ساحله واسع للغاية، قائمة الأنشطة المائية التي يمكن للسكان المحليين والسيّاح ممارستها طويلة جدًّا. وربّما الغوص من أروع التجارب ويُمارس في الشمال و الجنوب وحتّى في العاصمة بيروت. وفي بلد غنيّ بالتراث والتاريخ لا بدّ أنّك ستكتشف الألغاز المخفية في أعماق البحار. إنّ الآثار القديمة والمخلوقات البحرية تنتظرك! اختر المعدات المناسبة لك من OLX Lebanon وقُم بزيارة المواقع التالية الكامنة تحت الماء.

1- الغواصة الفرنسية – راس بيروت 

في خلال الحرب العالمية الثانية، غرقت غواصة فرنسية  وهي تحارب مركبًا آخرًا، ألحقت بها الأضرار و انقسمت إلى شطرين. والآن تكمن الغواصة في البحر على بعد 12 كيلومترًا من رأس بيروت ويمكن للغواصين الوصول إليها من عدّة مداخل ولكنّ بعضها معقّد. أمّا التيّار والأمواج والريح فمن المهّم أخذها بعين الاعتبار إذ إنّها قويّة. ويمكنك الغوص حتّى 34 إلى 38 مترًا. إضافةً إلى ذلك، قد يرى الغواصون حيوانات بحرية مثل اللساع وثعابين البحر وعدد هائل من الأسماك. هذا الموقع من أشهر مواقع الغوص في لبنان ومن الضروري أن يختبر محبّي المغامرات هذه التجربة.

2- أخدود جامعة بيروت الأميركية (AUB) 

في الستينيات من القرن الماضي كان هذا الموقع يُدعى ثقب القرش، وكان من أفضل المواقع في البلد. كان الصيادون يقبضون على أسماك القرش من  أعماق الأخدود ولكن كاد هذا النوع من الأسماك يضمحل اليوم. أمّا جدران الشعاب المرجانية فشديدة الانحدار لكن إن أكملت الطريق ستجد المغاور الصغيرة وشبكات الصيد ومرساة كبيرة مثبّتة عند 43 مترًا. وقد تتسبّب الرياح والأمواج ببعض الاضطرابات غير أنّه يمكنك الوصول إلى 300 مترًا أو أكثر لكن يجدر بك أن تكون محترفًا. والغوص في الليل ممكن أيضًا  وقد تتعرّف إلى الأخطبوط والكركند (حسب الموسم) وبعض الأسماك النادرة.

3- الأنفاق- الروشة

تقع الأنفاق شمال شرق منطقة الروشة على بعد 100 متر من سفينة “ماسيدونيا” الغارقة (وهي تُعدّ من إحدى مواقع الغوص في الروشة). يمكنك الوصول إلى الموقع في قارب ومن السهل إيجاده. قد تغوص حتّى 20 مترًا والجدير بالذكر أنّ هذا الموقع مناسب لجميع المستويات. أُنشأت الأنفاق بعدما انشقّ الحجر وعرضها 7 أمتار أمّا طولها فيبلغ 100 متر ولذا تشعر وكأنك تعبر بين جدارين. قد تلتقي بعدد كبير من الأسماك وثعابين البحر والأخطبوط والسلحفاة لكن احذر التيّار القويّ.

4- سفينة Alice B – جونيه

 لم تغرق سفينة Alice B بمفردها، كان من المخطط في ثمانينيات القرن الماضي أن تزعم إحدى ميليشيات الحرب الأهلية أنّ السفينة فُقدت في البحر كي تحصل على المال من شركة التأمين. لكنّ السفينة الغارقة اليوم من المواقع المفضّلة لدى الغواصين. قد غرقت السفينة على بعد كيلومتر شمال غرب نادي ATCL في جونيه وليس من السهل إيجاد الموقع. عليك أن تكون حذرًا ومحترفًا لاستكشاف هذا الموقع. قد تغوص حتّى 38 مترًا وتلتقط صورًا رائعة داخل السفينة. وسيرحّب بك سمك التونا والهامور والكركند.

5- سفينة HMS Victoria – طرابلس

للوصول إلى هذا الموقع عليك الذهاب إلى طرابلس. عليك أيضًا أن تكون غواصًا ماهرًا ويمكنك الوصول إلى 146 مترًا. ستتعرف بالطبع إلى مخلوقات بحرية متنوّعة ولكن قصة هذه السفينة هي المثيرة للاهتمام. بدأت مسارها عام 1887 وكانت سفينة القائد الأدميرال جورج تيرون في منطقة البحر الأبيض المتوّسط. وغرقت في طرابلس عام 1893 بعدما فشلت محاولة تثبيتها و اصطدمت بسفينة أخرى. واليوم بقيت السفينة الغارقة مثبّة بالطول  وتجدها عند 75 مترًا. وهي السفينة الغارقة الوحيدة في العالم التي ثُبتت تحت الماء على هذا النحو.

6- سفينة الكابتن ميشال/السفينة الشاحنة للإسمنت – بترون

كانت هذه السفينة ملك بحّار يوناني وغرقت قرب ساحل البترون في شمال لبنان. يُقال أنّ الكابتن ميشال كان مدمنًا على الكحول والنساء وفي ليلة من ليالي حزيران عام 1939 كانت السفينة تشحن أطنانًا من الإسمنت وكان جميع البحّارين ثملين… كانت الأمواج قوّية جدًّا ونسوا إغلاق الكوة، ومن ثمّ غرقت السفينة حتّى توقفت عند 40 مترًا. على الرغم من ذلك فالمياه الصافية تجعل محطّة السفينة الأخيرة أكثر جمالًا. وفي بعض الأوقات من الممكن رؤية السفينة من سطح البحر إذ إنّها تصعد أحيانًا إلى 35 متر.

7- المدينة الغارقة – صور

كانت مدينة صور في الأصل من المدن الفينيقية المهمّة في مجال التجارة في منطقة البحر الأبيض المتوّسط وكان لها مرفأ مزدهرًا. وكانت تُسمّى المدينة “ملكة البحار” بفضل أنشطتتها التجارية والبحرية. ومع حكم الرومان كانت من المدن الأولى التي اعتنقت الديانة المسيحية. ومع حكم العرب، استمرّت في التطوّر وأصبح مرفئها قاعدة بحرية للأسطول العربي. لكن أدّى وصول الصليبيين إلى تدمير المدينة. وعلى بعد 80 مترًا من الساحل، تجد الآثار القديمة الغارقة تحت الماء وهي تعود إلى وقت الرومان والصليبيين. ومن الممكن رؤية الميناء القديمة وما تبقّى من المباني والطرقات والركائز. ولا تفوّت التعرّف إلى المخلوقات البحرية الرائعة.

وتوجد مواقع أخرى للغوص في لبنان لكنّنا لن نتكلّم عن جميعها. لذلك، لمن يريد اختبار تجربة كاملة وممتعة إليك قائمة نوادي غوص يمكنك الاتصال بها لحجز دورة خاصة :

  • Narcosis Diving Facility – Dbayeh
  • Let’s Dive Academy -Portemilio
  • Stingray Divers Lebanon -Bel Azure
  • National Institute for Scuba Diving (NISD) -Beirut
  • Scuba Nano – Saframarine
  • Xtreme Dive Center – Zouk Mosbeh
  • Scuba Bubble Diving Club -Sidon
  • Dive The Med -Batroun
  • Scuba Caroll – Jounieh

وقبل أن تتهافت لكشف أسرار البحر اللبناني، تفقّد القسم الخاص بمعدات الغوص في منصة  OLX، كلّ ما تحتاج إليه موجود للاستمتاع بوقتك والحفاظ على سلامتك.

مصابيح يدوية مقاومة للماء للاستمتاع بأعماق المحيط الملونة
بدلة غوص جميلة وخزانات أكسجين مهمة للغاية!
منظمات الغوص
زعانف قديمة جيدة وقناع

في الختام وكما قال أب الغوص السيّد جاك إيف كوستو “أفضل طريقة لتأمّل الأسماك هي تقليد نمط عيشها”

نتمنّى لك وقتًا ممتعًا في قاع البحار!

Leave a Reply

Your email address will not be published.