نمط الحياة

أساسيات صيانة الحدائق

أساسيات صيانة الحدائق

بقلم دونا ماريا صفيلة

فلنتخيّل أنّك قمت بشراء بيتٍ جديدٍ يتضمّن حديقةً واسعةً في الفناء الخلفي. المشكلة الوحيدة هي أنّك لا تعرف شيئًا عن كيفية الاعتناء بالحدائق. لا داعي للهلع! جهّزنا لك دليلًا يتمحور حول القواعد الأساسية للإعتناء بحديقتك. علاوةً على ذلك، سنضيف أفضل الإعلانات لدينا لكي نساعدك على تزيين حديقتك ونجعل منها أجمل الحدائق.

بكلّ بساطة، وبشكل أساسي، تحتاج النباتات إلى الشمس لكي تنمو، فهي تمتصّ ضوء الشمس. والأزهار والخضار والفاكهة كلّها تحتاج إلى جرعتها اليومية من نور الشمس. وإن كانت الشمس لا تشرق نحو منطقتك، اختر النباتات التي تفضّل البقاء في الظلال. 

كما تشعر النباتات بالعطش تمامًا مثلنا وعليها أن تبقى رطبة بما أنّها معرّضة إلى حرارة الشمس طوال النهار. احرص على وجود نظام يمكّنك من سقي النباتات بناءً على الظروف المختلفة. وعلى عكس ما يعتقد معظم الناس، عليك أن تسقي نباتاتك فقط مرّةً أو مرّتين في الأسبوع. هذا يكفيها. 

والتربة الخصبة هي التي تسمح للنباتات بالنمو من خلال نقل الكميّة المناسبة من المواد المغذية إليها، وهذا عنصر أساسي للحفاظ على صحّة وسلامة نباتاتك. وعليك أيضًا أن تنتبه إلى درجة حموضة التربة وتحافظ على التوازن ولتتأكّد من ذلك، يمكنك شراء معدات الاختبار قبل أن تبدأ في زراعة الأزهار الجميلة.

لا تنسى أن تهتّم أيضًا بالظروف المناخية  إذ إنّها تحدّد إن كانت النباتات ستنمو أم لا في المنطقة التي تقيم فيها، لاسيّما إن كنت مخططًا على زراعة أي نوع من أنواع النباتات المعمرّة أي التي تعيش عمرًا طويلًا مثل الاشجار. 

والآن وبعد قراءة كلّ تلك المعلومات الأساسية، وإن كنت لا تزال مصممًا على بداية مسارك في البستنة، إليك بعض الأدوات التي ستحتاج إليها:

  • رشاش مياه
  • مجرفة
  • شوكة الحفر
  • مسطرين

(ملاحظة: هذه الأدوات فقط للمبتدئين، إن كنت توّد أن تصبح خبيرًا في البستنة، هناك ابتكارات وأدوات أخرى خاصة بهذا النشاط تجدها على الإنترنت.)

حسنًا، لقد جلبت البذور والأدوات المطلوبة، إنّك جاهز للزراعة. لكن مهلًا! يجدر بك أن تحمي صغارك من المخاطر! وفي الآتي ما عليك القيام به: 

  1. الأعشاب الضارة: للأسف الشديد تفاديها مستحيل غير أنّ بإمكانك منعها من خنق نباتاتك عبر خلعها عندما تكون التربة مبلّلة أو من خلال تغطية التربة بالنشارة الخشبية أو بالقش. 
  2. الحشرات والأمراض: للتفادي والسيطرة على هذه السيئات، عليك أن تعتني جيّدًا بنباتاتك. وغير ذلك يمكنك الاستفادة من عدّة منتجات عضوية بدلًا من استخدام المبيدات الحشرية.

وعندما تنتهي من زراعة كلّ النباتات، قد تضيف بعض المفروشات إلى حديقتك لكي يستمتع بها الجميع في خلال فصليْ الربيع والصيف. قد تضع مرجوحة في الوسط أو كنبة أو بعض الكراسي مع طاولة أو حتى قطعًا زخرفية. إلّا أنّ المفروشات أيضًا تتطلب العناية: ضع عليها غطاءً إن كانت لا تُستخدم أو ضعها جانبًا في الأيام الممطرة، وإن كانت مفروشاتك مصنعة من خشب أو حديد كن حذرًا من العفونة والصدأ. وطالما حافظت على المفروشات و أبقيتها نظيفة إلى جانب الاعتناء بالنباتات، ستملك أروع حديقة في الحيّ! (وستثير غيرة الجيران!)

إضافةً، إليك بعض المفروشات والمعدات الخاصة بالحدائق التي يمكنك شراؤها من OLX.

تهانينا على حديقتك الجديدة! أرنا صورك على انستغرام!  

Leave a Reply

Your email address will not be published.