OLX في الإعلام ، الأخبار العامة

5 خطوات عليكم التأكّد منها قبل استخدام OLX

5 خطوات عليكم التأكّد منها قبل استخدام OLX

في الأعوام الأخيرة، لقي موقع OLX المنصة الرائدة عالمياً للإعلانات المبوبة عبر الإنترنت رواجًا ملحوظًا، وأتاح لمستخدمي الشبكة العنكبوتيّة التسوّق بطريقة أسهل وتوفير المال، وسمحت خدماته الإلكترونيّة أيضًا لمستخدميه أن يتواصلوا مع بعضهم البعض عبر الموقع كي يقوموا بعمليات بيع وشراء ناجحة.

مع ذلك، هذا لا يمنع المستخدمين من سوء استخدام هذه الخدمات. لذلك، يتعيّن علينا أن ننتبه لكلّ ما يحصل في خلال عمليّات البيع والشراء، فالإشارات التي تدعونا إلى الشكّ غالبًا ظاهرة لكن لا ننتبه إليها.

ويُقال إنّ الاحتياط واجب، إذًا ما الاحتياطات الواجب الانتباه إليها عند التسوّق عبر الإنترنت عمومًا وعبر OLX خصوصًا؟

أوّلاً، عند تسجيلكم في موقع OLX، يجب أن تحافظوا على أمان حسابكم. ولتحقيق هذه الغاية، لا تُشاركوا أحدًا معلومات تسجيل الدخول إلى حسابكم، واختاروا كلمة سرّ صعبة. بناءً عليه، احرصوا أن تتضمّن 6  أحرف على الأقلّ، بالإضافة إلى أرقام معيّنة لرفع مستوى الأمان، وأضيفوا أيضًا علامات ترقيم يسهل عليكم حفظها، ولضمان حمايتكم لا تختاروا ميزة حفظ كلمة السر في متصفّح الويب خاصّتكم. وإذا راودتكم الشّكوك بأنّ أحدًا ما يعرف كلمة السرّ، سارعوا إلى تغييرها. في الواقع، وفقًا لاستطلاع حديث شارك فيه قرّاء PCMag[1]، فإنّ 11% منهم يغيّرون كلمات سرّهم يوميًّا، لكن ذلك غير طبيعي لأنّ النسبة الأكبر تغيّر كلمات سرّها مرّة في السّنة، وبالطّبع هناك من لا يغيّرون كلمات سرّهم أبدًا وشكّلوا 35% منهم. لذلك، لا حاجة إلى تغيير كلمة السر كل يوم، فإنّ من يفعل ذلك مرتاب أو كاذب أو يقوم بأعمال غير قانونية في أغلب الأحيان، لذا ننصح عمومًا بتغيير كلمة السر مرّة أو مرّتين في العام.

ثانيًا، ابقوا متيقّظين عند التعامل مع مستخدم أنشأ حسابه مؤخراً على OLX. فمن باب الحفاظ على أمنكم أيضًا، يجب ألّا تشاركوا معلوماتكم الشّخصيّة، وألّا تخاطروا بأن تتمّ إساءة استخدامها أو استغلالها أو نشرها على الانترنت. فكّروا بذلك كالتالي “أنتم لا تثقون بمن تلتقونه توًّا، فلِمَ ستثقون بمن لم تلتقوا بهم حتّى؟” إذاً اسعوا إلى التّأكّد من شفافيّة المستخدم دائمًا ومن صحّة المعلومات التي يقدّمها. وإذا استمرّ البائع أو المشتري في تغيير مكان اللقاء أو في تغيير رقم الهاتف في كلّ مرة يتّصل بكم فيها، تجنّبوا التعامل معه. وفي حال شككتم بمصداقية إعلان أحد المستخدمين على OLX، تواصلوا معنا، وإن وقعتم في فخ الاحتيال، توجّهوا إلى الشّرطة التي سنزوّدها بأي معلومات تخدم التحقيق، بناءً على طلب رسمي منها. وسارعوا أيضًا إلى تعبئة طلب لنتمكن من إيقاف حساب الشخص بعد القيام بالتحرّيات اللازمة.

ثالثًا، تذكّروا القاعدة الذهبية: تجنّبوا التعامل مع البائع الذي يرفض إتمام الصفقة وجهًا إلى وجه أو القبض عند الاستلام. كذلك، تجنّبوا التعامل مع المشتري الذي يرفض إتمام الصفقة وجهًا إلى وجه أو الدفع عند الاستلام. وذلك لضمان حقوقكم، فقد يصرّ البعض على معرفة معلومات شخصية عنكم كأعماركم وأرقام حساباتكم المصرفيّة وغيرها من البيانات الشخصية لاختراق حساباتكم، لذا لا تجازفوا مهما كنتم بحاجة إلى شراء هذا المنتج أو بيعه. وفي هذا السّياق، عليكم التّأكّد من أنّ البائع سيؤمّن توصيل المنتج، وإن كنتم البائعين فإنّ توصيل الطلب من واجبكم. وقد يتمّ أحيانًا الاتّفاق بين المشتري والبائع للالتقاء واستلام المنتج، لذا، في هذه الحال، احرصوا على الالتقاء في مكان عامّ وآمن، مثل مراكز التسوّق، وألّا تكونوا بمفردكم. وإن كنتم البائعين، اتّفقوا مع المشتري على استخدام وسائل الدفع المألوفة والسهلة، وننصح المشترين والبائعين بالاتفاق على الدفع نقدًا.

رابعًا، دقّقوا في المنتج والمعلومات التي يقدّمها البائع. وإن كنتم البائعين، فقدّموا منتجكم بصورة واضحة وشاملة، وزوّدوا المشترين المحتملين بكلّ المعلومات والتفاصيل التي تصف المنتج صراحةً، لذا أعلموا المشترين المُحتملين بأي عيب في السلعة، وذلك تجنبًا لأن تُتَّهَموا بالخداع. وحرصًا على سلامتكم، إذا بقي البائع في سيارته، يُفضّل أن تطلبوا منه أن يترجّل لتتفقّدوا السّلعة في مكان اللقاء.

خامسًا، لا تنسوا الانتباه إلى سعر المنتج إن كان منخفضًا جدًّا بالمقارنة مع سعره المعروض في السوق على سبيل المثال، فإنّ ذلك على الأرجح عبارة عن محاولة احتيال، إذ يتوجّب على البائع أن يكون منصفًا في الأسعار التي يحدّدها. وقبل إتمام الصفقة، تفقّدوا المنتج لتفادي الغش والاحتيال، وينطبق ذلك أيضًا على استئجار الوحدات السكنية. وبالتّالي، لا ترسلوا أيّ دفعة جزئية أو كاملة مسبقًا، ولا تستخدموا بطاقة ائتمانية للدفع قبل استلام منتجكم.

في النّهاية، نتمنّى لكم تجربة تسوّق ممتعة وصفقة بيع موفّقة، ونأمل أن تساهم نصائحنا خيرًا في الحفاظ على أمنكم وسلامتكم عند استخدام الانترنت لإتمام عمليّات الشّراء والبيع.


[1]https://www.pcmag.com/feature/364896/14-tips-for-safe-online-shopping/8

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *