Skip to main content

“بلاي ستيشين 5”: الجيل الجديد من الألعاب (PlayStation 5)

سيشهد تاريخ 12 نوفمبر 2020 اطلاق جهاز “PlayStation 5” الذي طال انتظاره، لتفتح هذه الخطوة باب حقبة جديدة في عالم صناعة الألعاب. وفي حفل اطلاقه، وصفت شركة “سوني” الجهاز الحديث التصميم بأنه مستقبل ألعاب الفيديو.  

وتُعتَبر “سوني” احدى اهمّ الشركات في مجال صناعة الألعاب منذ 26 عاما، بعدما أُعجِبَ الناس بالأجهزة التي كانت تبيعها، ما دفعها إلى تحسينها واستحداث أجهزة جديدة.   

وبحسب ما أعلنت “سوني”، يُشكّل “PS5” الخطوة الأولى على طريق الجيل الجديد من الألعاب، اذ انه قادر على عرض الألعاب بسرعة 120 اطاراً في الثانية، وهو الحدّ الأقصى الجديد لمعدّل الاطارات في الثانية (FPS) لهذه الأجهزة. وبفضل ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 16 جيجابايت، سيتمّكن جهاز “PS5” من تحميل الألعاب بشكل أسرع من أجهزة “سوني” السابقة. 

تاريخ اجهزة “PlayStation” 

اطلقت “سوني” جهاز “PlayStation” الأول في ديسمبر عام 1994 ولاقى رواجا كبيرا، خصوصاً بفضل تشكيلة الألعاب الواسعة والمتنوعة المتوفّرة، والتي كانت تُباع بأسعار معقولة. وفي اواخر التسعينيات، أصبحت “سوني” الشركة الرائدة في هذا المجال، متفوّقة على نظيرتها “ نينتندو” التي كانت احتلّت هذه المرتبة لسنوات عدّة.

في يوليو عام 2000، اطلقت “سوني” جهاز “PS1″، وهو النسخة الأصغر والأكثر رفعاً من “PlayStation”، وبيعت أكثر من 100 مليون نسخة من الجهازين حول العالم. وشهد مارس من العام نفسه اطلاق “PS2” الذي صُمّمَ لمنافسة الأجهزة الأكثر رواجاً حينها مثل “إكس بوكس” و”نينتندو” (Xbox وNintendo)، والذي تمّ اطلاقه عام 2004 بنسخة أرفع ايضا، ولا يزال حتى اليوم جهاز العاب الفيديو الأكثر مبيعا، مع أكثر من 155 مليون نسخة مُباعة حول العالم، حتى ديسمبر من العام 2012، حين قرّرت “سوني” التوقّف عن تصنيعه. 

بعد “PS2″، قرّرت “سوني” في نوفمبر عام 2006 اطلاق “PS3” الذي يستخدم تقنية أقراص البلو-راي (Blu-ray Disc) والجودة العالية (HD). وقدّم كذلك للمرّة الأولى شبكة “PlayStation” الاجتماعية، وكان ايضاً أوّل جهاز من “سوني” يستخدم وحدات تحكّم لاسلكية. وفي عام 2009، أصدرت الشركة نسخة أرفع من “PS3″، وأعادت عام 2012 تصميم الجهاز بكامله. وبيعَ أكثر من 80 مليون جهاز “PS3” حتّى عام 2013، وقرّرت الشركة التوقّف عن تصنيعه عام 2017. 

تمّ اطلاق “PlayStation 4” في نوفمبر عام 2013. واختلف عن اجهزة “سوني” السابقة التي كانت تتوفّر عليها الألعاب بجودة عالية. وكانت معدّات “PS4” مشابهة لتلك الخاصة بكمبيوترات اللّعب، ما ساعد مطوّري الألعاب في ابتكار العاب اضافية. وعام 2016، تمّ اصدار النسخة الأرفع من “PS4” الذي لم يختلف عن الجهاز السابق الّا من حيث الحجم، بعكس جهاز “PS4 Pro”، الذي أُطلِقَ في العام نفسه وتضمّن معالج رسومات (GPU) محدّث، وساعة معالج مركزي (CPU) عالية السرعة، فضلاً عن تماشيه مع الشاشات بدقّة الـ 4K. 

 

خصائص “PlayStation 5”

 

Leave a Reply