تكنولوجيا

١٠ نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك

١٠ نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك

بقلم ملك صبرا

في هذه الأوقات العصيبة ومع تزايد انقطاع التيار الكهربائي في لبنان، غالبا ما نجد أن بطارية هاتفنا غير مشحونة ونحن في أمسّ الحاجة إليه.

تجد هنا 10 نصائح تساعدك في إبقاء هاتفك شاغلا لأطول وقت ممكن.  

1. تشغيل وضع توفير الطاقة (Low Power Mode)

ان كان شحن الهاتف 2% أو 99%، يُنصح بتشغيل وضع توفير الطاقة دائما، اذ يقوم بتخفيف اضاءة الشاشة (Brightness)، ويحدّ من نسبة استخدام التطبيقات في الخلفية الذي يستنزف البطارية بسرعة أكبر. وفضلا عن ذلك، تساهم هذه الخطوة في إطالة عمر البطارية. لذلك، حتى وان كان الهاتف مشحونا بنسبة 100%، ان ابقاءه على وضعية توفير الطاقة مفيد جدا.  

2. تقليل النقطة البيضاء

 فضلا عن تعديل اضاءة الهاتف، يمكنك أيضا تعديل «النقطة البيضاء» (White Point)، ما يسمح بخفض حدّة الألوان الساطعة من دون التأثير على تلك الداكنة والهادئة، وإطالة عمر البطارية تماما كما يحصل عند تخفيض الإضاءة على الشاشة.

3. إطفاء خدمات الموقع

ان خدمات الموقع هي إحدى الإعدادات الموجودة في غالبية الهواتف وتعمل على تتبّع موقعك على شبكتي «3G» و«واي فاي»، ما يستهلك طاقة كبيرة كونها تحتاج إلى استخدام عناصر كثيرة في الهاتف في الوقت عينه كالإنترنت ونظام تحديد المواقع (GPS). لذلك، يُنصح بإطفاء هذه الخدمة للمحافظة على بطارية الهاتف لفترة أطول.

4. إيقاف تشغيل بيانات الهاتف

ندرك جيدا بما تفكّر: أنت بحاجة إليها لتمرير الوقت، والتواصل مع العائلة والأصدقاء وغيرها من الأمور. لكن، تستهلك بيانات الهاتف نسبة كبيرة من الطاقة. لذلك، يُنصح بإطفائها عندما لا تكون بحاجة إليها، وذلك لإطالة عمر البطارية.  

5. تخفيف الإشعارات

ان التطبيقات الشاغلة في الخلفية هي أكثر ما يستهلك بطارية الهاتف. ورغم أنك لا تستخدمها مباشرة، إلا أنها تعمل في الخلفية وتستنزف بطاريتك. اذاً لتجنّب هذا الأمر، أغلق التطبيقات التي لا تحتاج إليها! يمكنك إعادة فتحها متى أردت. 

6. اطفاءBluetooth و AirDrop

يبحث هاتفك باستمرار عن شبكات «واي فاي» بالقرب منك، ولذلك تتغيّر لائحة الشبكات المتوفّرة باستمرار عندما تكون خارج المنزل. وبالمثل، تحاول خاصتا Bluetooth وAirDrop دوما الاتصال، لكن ما من حاجة إلى تشغيلهما دائما. فيساعد إطفاؤهما في الحدّ من استهلاك بطارية الهاتف.

7. إزالة مؤثرات الحركة

قد تبدو خلفيات الشاشة الدينامية والمتحركة والتي تتغيّر باستمرار جميلة، لكنها تستنزف بطاريتك.

ان كنت تستخدم إحدى هذه الخلفيات، ننصحك باستبدالها بأخرى جامدة.

ولنتيجة أفضل، يمكنك إطفاء مؤثرات الحركة في التطبيقات عبر الدخول إلى الإعدادات وتفعيل خاصية «تقليل الحركة».    

8. نزع الأغطية خلال الشحن

لدى شحن الهاتف، يبعث الأخير بالطبع كمّية من الحرارة. لكن، تحبس بعض أغطية الهواتف هذه الحرارة وتمنعها من الخروج، فتخنق الهاتف إلى حدّ ما، متسبّبة بضرر بالبطارية أيضا. انزع اذا الغطاء عن الهاتف عند الشحن لضمان صحة البطارية وإطالة عمرها خصوصا خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي.     

9. اطفاء الاهتزاز

نظرا لكلّ الإشعارات والاتصالات والرسائل التي نتلقّاها، تهتزّ هواتفنا كثيرا، ما يستنزف البطارية أكثر ممّا اذا كان الهاتف على نمط الصامت أو الرنين. اختر اذا إحدى هاتين الوضعيتين لتعزيز صحة البطارية.

10. شحن الهاتف عبر توصيله بكمبيوتر محمول!

عندما تنفذ الخيارات، تأكّد دائما من أن الكمبيوتر الخاص بك مشحون وجاهز لدعم هاتفك. فما عليك سوى تشغيل الكمبيوتر وتوصيل الهاتف به! قد يأخذ الشحن فترة أطول لكنك تحصل على الطاقة اللازمة لهاتفك في حالات الطوارئ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.