الأخبار العامة ، تكنولوجيا

ما هو تعدين البيتكوين؟

ما هو تعدين البيتكوين؟

بقلم ملك صبرا

معظمنا يعرف ما هي البيتكوين، والبعض منا يعرف ما هو التعدين. لكن هل نعرف ما هو تعدين البيتكوين؟ فلنتعرف إليه سويا ولنكتشف سبب شهرته إلى هذا الحدّ.

فلنبدأ بالبطلة: البيتكوين.

هي العملة المشفرة الأولى التي طُرحت في السوق ولا تزال حتى اليوم الأشهر من بين مثيلاتها الـ5000. 

البيتكوين عملة الكترونية لا مركزية تستطيع شراءها، بيعها والتداول بها مباشرة من دون الحاجة إلى المرور بوسيط كمصرف مثلا. تُحفظ كل عمليات التداول بالبيتكوين في سجلات عامة وعلنية للجميع، ما يصعّب التراجع عن هذه العمليات وتزويرها. بكلّ بساطة، لا يمكن تعقّب أي شخص يبيع البيتكوين أو يشتريها نظرا إلى سمة اللامركزية التي تتمتّع بها. هذه العملة غير مدعومة من الحكومة أو أية سلطة عليا أخرى، وما من شيء يضمن قيمة البيتكوين سوى عملية التحقّق الملحوظة في صلب اطار عملها.

منذ نشأتها عام 2009، ارتفعت قيمة البيتكوين بشكل كبير. فما كان يُباع بـ150$ من قبل، وصل اليوم إلى 56,000$ بما أن العرض محصور بـ21 مليون كوين.  

كيف تعمل البيتكوين؟

شبكة البيتكوين كناية عن شبكة تقسيط بين النظراء، تعمل وفقا لبروتوكول التشفير. فيرسل العملاء البيتكوين، أي الوحدات النقدية، ويتلقّونها عبر المراسلة المحدّدة مع المنظمة التي تستعمل برمجة محفظة عملة بيتكوين الرقمية.

يتمّ تسجيل عمليات التداول في قاعدة بيانات معمّمة تُعرف بسلسلة الكتل (blockchain)، بالاتفاق المنجز من خلال اطار اثبات العمل (proof of work) الذي يُعرف بالتعدين.

تخيّل أن سلسلة الكتل سلسلة حقيقية ويمكن أيّا كان أن يضيف إليها قطعة صغيرة، لكن على غالبية السلسلة اولا أن توافق على الإضافة الجديدة. وبعد الحصول على هذه الموافقة، يمكن اضافتها وتعديلها من قِبل أي عنصر في سلسلة الكتل.     

يتمّ تبادل الرسائل على أساس الجهود الفضلى، ويمكن لأية عقدة (node) أن تغادر الشبكة وتنضمّ إليها من جديد بحرية تامة. وعند الانضمام مجددا، تقوم العقدة بتحميل مربّعات جديدة من عُقد أخرى والتحقّق منها لتنتهي من نسختها القريبة لسلسلة الكتل.

يستطيع الأفراد اذا تعديل كل سلسلة كتل اذ لا تنتمي الأخيرة إلى عقدة واحدة بل تكون متاحة للجميع. ومع أن تمكّن أي شخص من تعديل هذه السلسلة يبدو محفوفا بالمخاطر، فهو الذي يجعل من البيتكوين عملة أصيلة وآمنة.

من أجل اضافة كتلة إلى شبكة سلسلة الكتل الخاصة بالبيتكوين، من الضروري الحصول على موافقة غالبية حاملي البيتكوين، وينبغي أن يتقيّد الرمز المميّز المُستخدم لرؤية محفظات العملاء وعمليات التداول الخاصة بهم، بتصميم التشفير المناسب.

ندرك أنّ العملية قد تبدو معقدة، لكن بمجرّد أن تعتاد عليها، ستكتشف أنّها أكثر بساطة ممّا تبدو عليه.    

ما هو تعدين البيتكوين وكيف يعمل؟

يعني تعدين البيتكوين اضافة عمليات جديدة إلى سلسلة الكتل الخاصة بالبيتكوين. ويلجأ كلّ مشارك في التعدين إلى عملية تُسمّى إثبات العمل (proof of work) وتعني ادخال الكمبيوترات في سباق لحلّ الغاز حسابية للتحقّق من صحّة العمليات.

وبهدف إبقاء الأفراد مهتمّين بالتعدين، يقدّم الرمز المستخدم للبيتكوين جائزة للمعدنين (miners)، قيمتها بالبيتكوين، في كلّ مرة يكملون فيها كتل العمليات التي تمّ التحقّق منها والتي تُضاف إلى سلسلة الكتل. ومن خلال هذه العملية، يتمّ استحداث عملات نقدية جديدة واضافة كتل جديدة إلى السلسلة، ما يؤدي إلى تكوين الحلقة والعملية التي تثير اهتمام الكثيرين اليوم وهي التعدين.  

لو شاركت في تعدين البيتكوين في اوائل نشأتها، لكانت العملية أبسط بكثير من الآن بما أن رمز البيتكوين مصمّم لجعل حلّ ألغازها أكثر صعوبة مع مرور الوقت، ويتطلّب قوة وموارد أكثر للنجاح.

أهمّ ما نستنتجه من عملية التعدين هو أن عند انتهاء كل عملية، تحصل على جائزة قيمتها بالبيتكوين، والّا فما هدف استثمار هذا الكمّ من الوقت والمال في المشروع؟   

بالطبع هناك طرق أخرى للحصول على البيتكوين ومنها شراؤها، ما قد يكلّفك نحو 56,000$ أو 84,682,538 ليرة لبنانية ان كنت مستعدّا لدفع هكذا مبلغ. هذا هدف التعدين أساسا، اذ يؤمن سير العمل ويقدّم جوائز بالبيتكوين، فتنفق أقلّ بكثير على الموارد التي تحتاج إليها للتعدين وتجني بدورك الأموال على المدى الطويل. على المعدنين أن يتحقّقوا من عمليات بيتكوين تساوي 1 ميغابايت، او كتلة، ليصبحوا مؤهلين للحصول على الجائزة في المقابل. اذا، قد لا تحصل على أية جائزة في النهاية. لماذا؟

1. عليك التحقّق من عمليات تساوي 1 ميغابايت، ما يُعتبر عادلا.

2. ينبغي أن تحصل على الإجابة الأقرب وتكون المعدن الأول الذي يصل إلى الجواب الصحيح للمسألة الحسابية. وهذه هي العملية التي تحدّثنا عنها سابقا والتي تُسمّى «اثبات العمل».   

إلى أي مدى البيتكوين فاعلة في لبنان اليوم؟

اذا قرّرت دخول عالم التعدين، ستحتاج إلى أفضل الموارد وأموال كثيرة لتبدأ التعدين بنفسك. وعندما تنجح في ذلك، عليك أن تمرّ بالخطوات التي تؤهّلك الحصول على الجوائز، فتنال العملة المشفرة، لكن إلى أي مدى هي فاعلة في لبنان؟

كما ذكرنا سابقا، لا علاقة  للحكومة بأية عملة مشفرة كالبيتكوين. فهي نوعا ما عملة مستقلّة تسمح لحاملها بأن يقرّر كيفية استخدامها وأين. ان كنت تستخدمها للتبضّع على الانترنت أو تدّخرها، وإلى كلّ من يستثمر بالبيتكوين، أصبحت الأخيرة أكثر استقرارا من العملة المحلية وبذلك مصدر المدخول الأساسي للعديد من الأفراد. حوّلها إلى الدولار واحصل على المال من راحة بيتك. لكن لتكسب الكثير، عليك ان تصبر.

البيتكوين موضوع صعب لغالبية الناس وندرك أنّك قد تحتاج إلى بعض الوقت لفهم تعدين البيتكوين. لكن لا تنسَ أنّها جزء صغير من عالم العملات المشفرة الواسع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.