نمط الحياة

كيف تحافظ على لياقتك البدنية في المنزل؟

كيف تحافظ على لياقتك البدنية في المنزل؟

كتابة جون نجا

تظهر الأبحاث أن 95% من قرارات العام الجديد متعلقة باللياقة البدنية، إلا أن نسبة 10% فقط من الأشخاص يعتقدون أن قراراتهم ستدوم*. وتتعدد الأسباب التي تدفع بالناس إلى التخلي عن قرارهم: كنقص المحفزات، أو نقص الأموال، أو الخوف من النوادي الرياضية، أو فيروس كورونا المستجد… ولكن، ماذا لو جعلت ممارسة التمارين ممتعة ومسلية، وجزءً من روتينك اليومي؟ هل قول ذلك أسهل من تنفيذه؟ حسناً، ليس إن تمكنت من ممارسة تمارينك من المنزل، مرتدياً ملابسك المريحة من دون القلق حول الخروج في الأمطار أو الالتقاء بالشخص الذي يعجبك في حين تفوح منك رائحة العرق.

إليك بعض النصائح العملية حول كيفية المحافظة على لياقتك البدنية في المنزل!

1. حدد هدفك

إن كنت تمارس التمارين لخسارة الوزن أو تنمية العضلات أو المحافظة على لياقتك البدنية فمن المهم تحديد هدف واضح و قابل للقياس

2. اختر روتيناً مريحاً والتزم به

عليك أن تختار روتين يتناسب مع جدولك إن كان ذلك مرة كل يومين أو ممارسة التمارين ليوم والاستراحة لمدة يومين متتاليين، أو أيام الاثنين والأربعاء والجمعة. فقط.. فاللإلتزام هو الأهم!

3. اختر وقتاً مناسباً والتزم به

ممارسة التمارين بثبات و في الوقت نفسه، سواء في الصباح، أو في استراحة الغداء، أو بعد العمل، أو في المساء، تزيد من فرص جسمك في الاعتياد على الروتين نفسه

4. اختر مدربك عبر تطبيق ما أو قناة يوتيوب

هناك عدد كبير من التطبيقات المجانية والمدفوعة التي تقدم مسارات تمارين مصممة حسب الطلب، كتطبيق 8fit، وWorkout، و7 minutes، وenhance، وغيرها. كما يوجد مئات القنوات المختصة باللياقة البدنية على يوتيوب والتي يمكنك تسجيل الاشتراك فيها

5. ابدأ دائماً بخمس دقائق من الإحماء

يساعد الإحماء على تحضير جسمك لأي تمرين من خلال رفع حرارة الجسم بشكل تدريجي وزيادة تدفق الدم إلى العضلات. كما يساعد على
تخفيف ألم العضلات والحد من خطر الإصابات

6. بدّل بين الاشكال والحركات لمفاجأة جسمك دائماً

لا تجعل جسمك مرتاحاً في حركة واحدة أو شكل واحد من التمرين! فاجئ جسمك دائماً بأشكال جديدة مثل: تباتا (8 جولات من التمرين نفسه لمدة 20 ثانية ثم 10 ثوانٍ استراحة)، أو باليو (دقيقة من التمارين \ دقيقة من التمارين المنشطة للقلب)، أو التمرين الهرميّ (مجموعات من نفس التمرين تبدأ بأوزان خفيفة مع تكرار التمرين لعدد كبير من المرات والتقدم حتى الوصول إلى أوزان أثقل مع تكرار التمرين لعدد قليل من المرات(

7. اشترِ معدات منزلية صغيرة وخذ بعين الاعتبار المعدات المستعملة

معدات التمرين الصغيرة الحجم مثل فرشة التمرين، الأثقال، الكرة المطاطية، الحبل مطاطي أو العقلة، جميعها يمكنها مساعدتك على ممارسة التمارين في المنزل من دون الاستحواذ على مساحة كبيرة للتوضيب، يمكنك تصفح معدات التمرين الصغيرة الجديدة أو المستعملة على أولكس في فئة المعدات الرياضة

8. أنهِ تمرينك دائماً بخمس دقائق من تمارين التمدد

تمديد العضلات المتعبة والتي تؤلمك بعد ممارسة التمارين ضروري جداً إذ أنه يزيد المرونة ويحد من تشنج العضلات. عدم التمدد ممكن أن يزيد من التشنجات في الجسم مما سيدفع بالعضلات إلى الضغط على المفاصل متسببة بآلام شديدة

9. استثمر في معدات منزلية أكبر إن كنت من محبي التمارين الآلية

إن كنت من محبي التمارين الآلية، استثمر في آلة للمشي، أو دراجة، أو آلة تسلق عامودي، أو آلة تجديف. كما يمكنك تصفح مجموعة كبيرة من المعدات الجديدة والمستعملة على أولكس في فئة الرياضة والمعدات

10. اتبع حمية غذائية صحية لتعزيز هدف اللياقة البدنية الخاص بك

يساعد تناول العناصر الغذائية الصحيحة بعد ممارسة التمارين على تحقيق هدفك بشكل أسرع. فمن المهم تناول الكربوهيدرات والبروتينات بعد ممارسة التمارين و بذلك يتمكن جسمك من إبطاء عملية هدم البروتينات في العضلات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *