أخبار ، سيارات

تقييم “مازدا 3” – 2017

تقييم

بقلم ريان بو نصيف

أقلّ ما يُقال عن هذه السيارة أنها عملية وإحدى أفضل السيارات للبنان، خصوصا مع أزمة نقص البنزين التي شهدناها عام 2021، والمستمرة حتى اليوم.

تُعدّ هذه السيارة مثالية، سيما لجهة ميزاتها وخصائص تصميمها الداخلي التي تشبه تقريبا السيارات الألمانية الجديدة.

ما رأيك اذا في دفع القليل والحصول على الأفضل في الوقت عينه؟  

كلا، إن هذه السيارة ليست ضعيفة. فهي مزوّدة بمحرك أربعة سلندر بسعة 2 لتر، أي بكلّ بساطة، سيارة بهذا المحرك و”شاسيه” بهذا الحجم هما كلّ ما تحتاج إليه لتنقلاتك اليومية. 

من جهتنا، ننصحك شخصيا بمقاعد الكتان في سيارة “مازدا 3” لكن يمكنك أيضا اختيار تلك الجلدية، علما أن سلبياتها تفوق إيجابياتها: فعلى الرغم من كونها أفخر، كلفة المقاعد الجلدية عالية جداً وتسخن كثيرا في فصل الصيف، وقد تحتاج عندها إلى بنطلون إضافي في كلّ مرّة تقودها فيها!      

كانت هذه السيارة تكلّف نحو ثلاثين ألف دولار عام 2017 عندما تمّ إطلاقها، وهو مبلغ بسيط جدا مقابل ما تقدّمه هذه المركبة. والآن، تكلّف نحو خمسة عشر ألف دولار فقط.

في ما يخص السلامة: عندما نبحث عن سيارة جديدة، نحرص دوما على التأكّد من سلامة المركبة وطولها وحجمها الإجمالي. لذلك، اطمئن. فكوننا نكتب عن سيارة “مازدا 3″، يعني أنها في غاية الأمان. فلا ينبغي الاستهانة بمصنّعي سيارات “مازدا”! 

فضلا عن ذلك، إن ارتفاع السيارة رائع! فليست منخفضة لدرجة الاصطدام بكلّ مطبّة على الطريق، ولا مرتفعة لدرجة لا تسمح لك بالاستمتاع بطرقات لبنان. ومع جنوط بقياس 16 إنشا، تتميّز السيارة بمظهر رياضي من دون أن تكون قاسية لدرجة ثقب الإطارات عند كلّ حفرة.     

ومقارنة بسيارات “مازدا” الأقدم، وخصوصا من طراز “مازدا 3″، تحصل مع هذه السيارة على تحديثات مهمّة، إن كان على صعيد الأداء، أو شكل السيارة وتصميمها. مثلا، لوحة القيادة: على الرغم من كلّ محاولتها لتبدو كلوحة قيادة حقيقية، كانت تبدو غير ملائمة. أمّا في سيارات الجيل الجديد من “مازدا 3″، فلن تتمكّن من إشاحة نظرك عن لوحة المفاتيح المركزية والشاشة ولوحة القيادة من قدر روعتها!

هل تفضّل سيارات “هاتشباك” أو “سيدان”؟ مهما كانت إجابتك، شركة “مازدا” عندها الجواب! فتجد هذا الطراز في الفئتين. وحتّى لمحبّي القيادة اليدوية، يمكنكم الاختيار بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي.

اطّلع على مجموعة السيارات التي خضعت للمعاينة من فريقنا على “أولكس” للحصول على لائحة مفصّلة بكلّ مميّزات هذه السيارة، وحتّى إن أردت شراءها!

Leave a Reply

Your email address will not be published.