نمط الحياة

الطبيعة في وسط بيتك… كيف؟

الطبيعة في وسط بيتك... كيف؟

بقلم ريان عماد

ان كنت تفتقد الفرح وتريد التخلّص من الضغط الذي تشعر به، تكفيك أمور بسيطة مثل باقة ورود ملونة، أو نباتات مزهرة، أو عطر الياسمين المنعش وأنت تحتسي قهوتك صباحاً.

فالزهور والنباتات قادرة على تحسين مزاجك وبثّ الإيجابية في نفسك.

ان كانت لديك باحة أو حديقة أو كنت تقطن المدينة، يمكن للطبيعة أن تأتي إلى وسط بيتك بمجهود قليل منك وببعض أدوات الزراعة. تستطيع أن تبني حديقتك الخاصة في منزلك وتزرع فيها كلّ ما يحلو لك من زهور وأعشاب ونباتات صالحة للأكل، فتستفيد من جمال مظهرها وألوانها البهية، وتضيفها إلى طعامك وإلى السلطات الطازجة، وتجعل من زراعتها نشاطا مسلّيا يشارك فيه جميع أفراد العائلة وخصوصا الأولاد. 

واذا كنت تريد انشاء حديقتك الخاصّة لكنّك لا تعرف من أين تبدأ، اتبع النصائح الآتية لضمان نتيجة مزهرة!

اختر الوعاء الزراعي المناسب

قد يكون الماء والضوء العنصرين الأساسيين في المحافظة على صحّة النباتات، لكن السرّ يكمن في اختيار الوعاء المناسب لها. ذلك انّ الوعاء المثالي يختلف من نبتة إلى أخرى اذ أنّ دوره لا يقتصر على احتوائها، بل يؤثّر ايضاً في نوعية التربة، والجذور، ونمو النبتة بحدّ ذاتها. وهنا الخيارات متعدّدة ومختلفة في ما بينها. قد تفضّل وعاءً مصنوعا من الطين النضيج أي “تيرا كوتا”، أو تلجأ إلى السيراميك أو حتّى البلاستيك. الأهمّ أن تختار الألوان والأشكال التي تتناسب مع حديقتك.

حضّر التربة

بهدف ضمان النمو السليم لنباتاتك، حضّر تربتها جيّدا باستخدام مكوّنات عضوية وهي الأسمدة، وتأكّد من حموضة التربة وجفّفها بالطريقة المناسبة من أجل تجنّب مشكلة المياه الراكدة.

اختر النباتات المناسبة

 لكلّ نبتة شخصية فريدة وحاجات خاصّة بها، تماماً كالبشر. فبعضها بسيط، لا يتطلّب عناية كثيفة، وقابل للتكيّف، فيما يحتاج البعض الآخر إلى الكثير من الاهتمام.
ان كنت تبحث عن نباتات سهلة وغير متعبة، ننصحك بالـ “ألوي فيرا” “Aloe Vera”، نبتة الحظ أو “Lucky Bamboo” أو بنبتة العنكبوت “Spider Plants”. أمّا اذا كنت تحبّ التحدّي وتهوى الشخصيّات الصعبة، فننصحك مثلاً بزهور الأوركيد، الورد، الياسمين أو الهدرانج أو حتّى بالنباتات العطرية كالحبق والنعناع والكزبرة والطماطم الكرزية والفراولة .

اتبع الإرشادات الملاصقة للنبتة

تحتاج النباتات المحبّة للشمس إلى الضوء فيما تفضّل تلك التي تحبّ الظلّ البقاء في الزوايا والأماكن المريحة. تحقّق اذا من حاجة نباتاتك إلى الضوء لتضمن لها نموّا سليما.

لا تترك نبتتك عطشى

تختلف حاجة كلّ نبتة إلى الماء. لذا، من الأفضل أن تتفحّصها مرّة في الأسبوع على الأقلّ لتتأكّد من أنها لا تحتاج ريّا. فيكفي أن تتنبّه إلى وجود أوراق ذابلة لتدرك ما اذا كانت عطشى. ومن أجل الريّ، يمكنك أن تختار بين خرطوم مياه أو مرشة بسيطة، قد تكون معدنية أو ملوّنة، تضيفها إلى مجموعة أغراضك الزخرفية.

لا تنسَ “قصّة الشعر” الموسمية

من الضروري تشذيب أوراق النبتة بين الحين والآخر والتخلّص من تلك الذابلة منها، اذ ان ذلك يساعدها في تنشيط الأوراق السليمة.
يمكنك أن تستعملَ المقص العادي أو الكهربائي للاهتمام بنباتاتك، لكن لا تنس ارتداء قفازات الزراعة من أجل سلامتك.

والآن، ماذا تنتظر؟ حان الوقت كي تتنشّق عطر الطبيعة المنعش في منزلك!

اضافة إلى النباتات والزهور، يمكنك استخدام بعض الأغراض البسيطة التي تعطي شرفتك او حديقتك بريقاَ خاصا بها! أضف بعض الأكسسوارات إليها واعمل على تركيب إضاءة جيدة وضَع أثاثا خارجيا مريحا. وان كنت تملك مساحة واسعة، يمكنك وضع حوض سباحة وحتّى شواية لغداء يوم الأحد ولتمضية أجمل الأوقات في أيام الصيف المشمسة.

يمكنك البحث عن سلع مستعملة أو جديدة على صفحة “OLX” الخاصّة بالحديقة والأماكن الخارجية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *