عقارات

الشقق الصغيرة

الشقق الصغيرة

هل يمكن أن يكون هذا مستقبل السكن في لبنان؟

قد يكون العيش في شقّةٍ صغيرةٍ أو استوديو، في أيّ مكان في العالم، أمراً عاديًا. أمّا في لبنان، فهو أمر غير مألوف بالنسبة إلى الكثير من الناس، خاصّةً أنّ معظم اللبنانيّين قد اعتادوا السكن في الشقق الكبيرة التي تتألّف من 3 غرف نوم على الأقل، مع شرفات تملأ المنزل بأكمله.  إلّا أنّ ارتفاع أسعار الشقق الكبيرة غيّر المعادلة، فأصبح العيش في شقّةٍ صغيرةٍ أو استوديو هو الأكثر شيوعاً.

التجارب في  بيروت

عندما يريد مستثمر إطلاق فكرة جديدة في بيروت، عادةً ما يفتح مطعم في منطقة مار مخايل أو الجمّيزة، بهدف اختبار السوق.

في السنوات القليلة الماضية، بدأ المتعهّدون بتشييد المشاريع السكنية الصغيرة لاختبار مدى الإقبال عليها. وكان ذلك في منطقة الأشرفية، ووسط بيروت، وجوارها، وامتدّ ذلك إلى رأس بيروت والمصيطبة.

تعريف الشقّة الصغيرة؟

إنّ الشقة الصغيرة بحسب ويكيبيديا، عادة ما تتألّف من غرفة للجلوس، وغرفة للنوم، وحمام، ومطبخ صغير، وتتراوح مساحتها ما بين 14 و 32 متراً مربّعاً.  ينطبق هذا على بلدان مثل الصين واليابان والولايات المتّحدة الأمريكية وألمانيا.  أمّا في الأسواق المحلّيّة، يُعرّف المتعهّدون الشقق الصغيرة بطريقة مختلفة، إذْ يعتبرون أنّ وجود شققٍ تتراوح مساحتها ما بين 14 و35 متراً مربعاً، هو أمر غير موجود فعلياً. فالشقق الصغيرة هي الوحدات السكنية التي تقلّ مساحتها عن 100 متر مربّع، وهي عادةً ما تتألّف من غرفة نوم واحدة، وغرفة جلوس، وحمام واحد أو حمّاميْن ومطبخ صغير.

 العروض الحالية

تبنّى العديد من المتعهّدين أصحاب الخبرة في السوق شقق الاستوديو.  تتضمّن بعض هذه المشاريع المعروضة للبيع صالات رياضية خاصة، وقاعات استقبال مشتركة.  وهي عادةً ما تكون جزءاً من المشاريع الراقية  في المدينة، حيث يتجاوز سعر المتر المربع الواحد فيها الـ 4000 دولار أمريكي.

فيما اختار متعهّدون آخرون تصميم استوديوهات برفاهية أقلّ، كإضافة مولّد كهربائي، بحيث لا تتجاوز أسعارها الـ 3500 دولار للمتر المربّع الواحد.

 من جهة أخرى، غيّر عدد من المتعهّدين التصميم الداخلي لمشاريعهم، وأعادوا تقسيم الشقق الكبيرة الحجم، والتي تتراوح مساحتها بين 150 و200 متر مربع، تلبيةً للاحتياجات الجديدة للسوق.

التحدّيات كثيرة

إنّ تقديم الوعود بتطوير الشقق الصغيرة ليس بالأمر السهل كما يبدو، خاصة في بيروت. ويعود ذلك إلى الأمور التالية:

أولاً: إنّ البُنى التحتية سيّئة، وهذه مشكلة يصعب حلّها.  لذلك، إنّ زيادة المشاريع الجديدة في ظلّ ارتفاع عدد السكان، من شأنه أن يضاعف المشكلة.

ثانياً: ينصّ قانون البناء على وجوب وجود موقف واحد لكلّ شقّة تقلّ مساحتها عن 100 متر مربع.  بناءً على ذلك، سيحتاج المتعهّد إلى قطعة أرضٍ كبيرةٍ لتأمين مواقف سيارات للشقق الصغيرة.

إنّ أسعار الأراضي باهظة الثمن في بيروت، فنموذج الشقق الصغيرة سيكون سهلاً بالنسبة إلى المتعهّدين الذين يمكلون سيولة مالية  كبيرة، ومن المتوقعّ أن يعود عليهم بالأرباح الوفيرة إذا ما تمّ تنفيذه بطريقة مدروسة، خاصّةً مع وجود الطلب على الشقق الصغيرة.

إذا كنت تبحث عن شقة صغيرة، فيلا في الجبل أو حتى مجرد قطعة أرض لبدء مشروعك الخاص، قم  بزيارة  OLXواكتشف عدداً لا يحصى من الخيارات التي تناسب طلبك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *